30‏/07‏/2011

والتر أوين مؤسس “بينتلي موتورز” الإنجليزية

يعد والتر أوين يينتلي مؤسس شركة بينتلي مورتورز للسيارات الإنجليزية من أشهر الأسماء اللامعة في عالم السيارات . ولد أوين في 15 سبتمبر 1888 والتحق في الدراسة بكلية كليفتون في بريستول المملكة المتحدة منذ عام 1902 حتى عام 1905 أي ثلاث سنوات فقط . وعندما بلغ السادسة عشرة رحل وبدأ العمل كصبي مهندس في السكك الحديدية الشمالية بمدينة يورك شاير، أثناء تلك الفترة كانت له ايضاً تجارب في قيادة الدرجات النارية وقيادة نماذج هندية ونموذج ريكس وكوادرانت والتسابق بها وقد اتم تعلم المهنة في صيف ،1910 ثم قضى فترة قصيرة في دراسة الهندسة النظرية في كلية الملك في لندن، ثم قضى فترة الشركة الوطنية لتصنيع سيارات الأجرة، حيث كان مسؤولاً عن صيانة السيارات، ثم اشترك مع اخيه هوراس ميلنر عام 1912 في شركة اسمياها “بينتلي” كانت تسوق لسيارات DFP الفرنسية، وبما أن دبليو أو كان غير راضٍ عن الاداء في الشركة، فقد قام بابتكار مكابس من سبائك الألمنيوم وعمود معدل للحدبات في موتور السيارة DFP محققاً عدة ارقام قياسية في بروكلاند في عام 1917 وعام 1914 . أثناء الحرب العالمية الأولى كان والتر ضابطاً فنياً في خدمة الخطوط الجوية الملكية، حيث أدى دوراً كبيراً في تحسين قدرة المحركات وقيامه بتصنيع محركات كليرجت لطائرات سوبوذ كامل، وسوبوذ سنايب وقد عرفت النماذج باسم بي آر 1 وبي آر 2 وصنعتها شركة همبر، وقد منح لهذه الإنجازات جائزة MBE وفاز بجائزة قدرها ثمانية آلاف جنيه استرليني من لجنة جوائز المخترعين وقام بعد انتهاء الحرب بتأسيس شركة سيارات خاصة به واسماها بينتلي موتورز عام ،1919 وصمم دبليو أو محركاً ذا تقنية عالية وذا اسطوانة رباعية وهيكل قوي وهو محرك بينتلي ذو الثلاثة لترات وقد استحوذت قوته على سمعة عريضة، وقد فاز هذا المحرك بسباق لي مانز الذي استمر لمدة 24 ساعة عام 1924 وتلاه عدة محركات محاكية له كل عام منذ عام 1927 حتى عام 1930 وكان شعار بينتلي هو “تبني سيارة جيدة وسريعة والأفضل في فئتها” وكان مدير سباقاته هو صديق الدراسة القديم، ريتشارد سيدني ويتشل، وقام بينتلي بعمل إنجازات في لي مانز وكان ابن والتر، وولف بارناتو هو السائق الوحيد الذي فاز بالثلاثة سباقات التي اشترك فيها ومن ثم أعطته أعلى نسبة مئوية للانتصارات . وفشلت النجاحات التي حققها بينتلي في السباقات في أن تنتشل شركة السيارات الخاصة به واضطر والتر إلى بيع معظم اسهم الشركة ليزيد من سيولته المالية ثم نهضت شركة والتر بأموال وولف بارناتو وريث شركة كيمبرلي للماس التي تحمل اسم بارني بارناتو، وأصبح هو صاحب نصيب الأسد من الأسهم واستمر والتر في تصميم جيل آخر من السيارات السداسية الاسطوانه، إلا أن قبضته قد ضعفت على الشركة، وعلى غير إرادته سمح برناتو لنسخة “بلاور” ان تظهر إلى النور، إلا أن قوة تحملها كانت منخفضة وفشلت السيارة على المضمار . أثر انهيار وول ستريت في أعمال والتر بشكل كبير، وخاصة ان الشركة كانت قد أنتجت لتوها سيارة ذات ثمانية اسطوانات كسيارة كبيرة لعلية القوم، وبعد عدة محاولات غير ناجحة لإنقاذ شركته، اضطر بارناتو والتر إلى بيع الشركة، وقامت شركة دي نابير وابنه بتصنيع السيارات في إنجلترا حتى عام 1925 وركزت على محركات الطائرات، وكانوا متلهفين للعودة إلى سوق إنتاج السيارات ودخلوا في مفاوضات ودية لشراء بينتلي وبدا دبليو أو في تصميم سيارته التالية للشركة الجديدة وفي نوفمبر عام 1913 . قامت شركة بريتش سنترال اكويتابول ترست وهي شركة قابضة مجهولة، بعمل مفاجأة كبيرة حين تدخلت في اللحظة الأخيرة لشراء شركة بينتلي، بعرض أعلى من شركة نابير وأصبحت هذه الشركة القابضة منافساً قوياً لشركة رولزرويس الذي ارتبك لسيطرة السيارة ذات الاسطوانات الثماني على السوق بموديل اسموه الشبح رقم ،2 وظل دبليو أو مع الشركة حتى عام ،1935 وعمل على النموذج ذي الثلاثة لترات ونصف ونماذج أخرى، ولأن رولزرويس قد اغلق قسم السباقات، وأخيراً قرر بينتلي الرحيل . تزوج دبليو أو ثلاث مرات - أولها عام 1914 تزوج ليوني جور التي ماتت عام 1919 متأثرة بوباء الانفلونزا الاسبانية -ثم تزوج بوبي (اودرى هوتشينسن) عام ،1920 وسرعان ما تم طلاقهما بعد ان بيعت الشركة في عام 1923 وتزوج ماجريت عام 1934 ولم ينجب أوين اطفالاً، وتوفي في أغسطس 1971 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق